لمحة عن المؤسسة

 

تم إحداث الطيران المدني بعد الاستقلال كإدارة تابعة لوزارة الأشغال والمواصلات ثم تحولت إلى مديرية عامة مرتبطة بنفس الوزارة وذلك في بداية الخمسينيات. وفي عام 1958 ألحقت بوزارة الحربية ثم بوزارة الدفاع عام 1961 ومن ثم بوزارة النقل بموجب المرسوم التشريعي رقم /93/ لعام 1974. وقد لخص المرسوم التشريعي لعام 1961 مهام الطيران المدني بتمثيل القطر خارج أراضي الجمهورية السورية لتنفيذ أنظمة الطيران المدني الدولية وذلك تنفيذاً للمادة /37/ من معاهدة الطيران المدني الدولية الموقعة في شيكاغو عام 1944، حيث أصبح القطر العربي السوري طرفاً فيها لاحقاً بعد الاستقلال. كذلك حددت معاهدة شيكاغو القواعد الأساسية والتسهيلات والتوصيات المتعلقة بالطيران المدني الدولي والمدرجة بالملحق التاسع لهذه المعاهدة في اجتماع المنظمة في 5/2/1949. صدر القانون رقم /20/ تاريخ 9/11/2003 بإحداث المؤسسة العامة للطيران المدني لتحل محل المديرية العامة للطيران المدني كمؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزارة النقل وتخضع لأحكام المرسوم التشريعي رقم /20/ لعام 1994. يتولى إدارة المؤسسة العامة للطيران المدني مجلس إدارة المؤسسة/ مدير عام المؤسسة العامة للطيران المدني. كما تم اعتماد النظام الداخلي المرافق للمؤسسة العامة للطيران المدني والذي صدر بالقرار رقم 733 تاريخ 23/5/2004.

مهام المؤسسة العامة للطيران المدني

بناءً على المادة الثالثة من النظام الداخلي للمؤسسة العامة للطيران المدني تتولى المؤسسة الإشراف على جميع شؤون الطيران المدني في الجمهورية العربية السورية بشكل عام وبما ينسجم والقوانين والأنظمة النافذة ولاسيما قانون الطيران المدني الدولي وأنظمة الطيران المدني الدولية وتقوم خاصة بالمهام التالية:

  1. إدارة وتسيير وتنظيم جميع شؤون الطيران المدني والقيام بالأعمال ذات العلاقة بذلك في جميع المجالات وإصدار التعليمات اللازمة لتطبيق أحكام قانون الطيران المدني والأنظمة الصادرة بموجبه ومراقبة تنفيذها.
  2. اقتراح الأنظمة اللازمة لتطبيق أحكام اتفاقية شيكاغو المصدقة بالمرسوم التشريعي رقم /142/ لعام 1949 وملاحقها وتعديلاتها وكافة الاتفاقيات الأخرى، ذات العلاقة بموضوع الطيران المدني والتي تكون الجمهورية العربية السورية طرفاً فيها.
  3. رسم سياسة النقل الجوي في جانبيها الاقتصادي والفني والإشراف عليها.
  4. تحديد بدلات خدمات الهبوط والإنارة والانتظار وإيواء الطائرات ضمن الحظائرفي المطارات السورية والخدمات الملاحية والتسهيلات للطائرات التي تحلق في الأجواء السورية واستيفاء هذه البدلات.
  5. دراسة وترشيد الطرق الجوية بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يحقق تنشيط الحركة الجوية والريعية الاقتصادية.
  6. تحديد وتحصيل بدلات وأجور إشغال الأماكن والمباني والأراضي في المطارات التي تشرف عليها المؤسسة العامة للطيران المدني.
  7. منح التراخيص المتعلقة بتسيير الرحلات الجوية في الأجواء والمطارات السورية لمؤسسات وشركات الطيران الوطنية والعربية والأجنبية والعمل على الحصول على التراخيص اللازمة لتشغيل مؤسسات وشركات الطيران الوطنية من الجهات الأجنبية المعنية.
  8. التفتيش على الطائرات المسجلة في المؤسسة وعلى الطائرات الأجنبية المستخدمة لمطاراتها ويحق للمؤسسة منعها من الطيران أو حجز أي وثائق تتعلق بها عند مخالفتها أحكام قانون الطيران المدني والأنظمة والأوامر والتعليمات الصادرة بموجبه.
  9. بناء وتجهيز وتطوير وتحديث المطارات المدنية في الجمهورية العربية السورية وفق المعايير الدولية وصيانتها وتقديم كافة الخدمات الجوية والأرضية المتعلقة بأعمال الطيران المدني لمؤسسات وشركات الطيران الوطنية والعربية والأجنبية في الأجواء والمطارات السورية وتزويدها بأحدث التجهيزات.
  10. إصدار الشهادات اللازمة للمستثمرين الجويين السوريين وفق المعايير الدولية المعتمدة.
  11. إصدار شهادات التسجيل والصلاحية للطائرات المدنية المسجلة والإشراف عليها.
  12. إجراء الاختبارات والامتحانات اللازمة للركب الطائر ولمهندسي وفنيي الصيانة والمرحلين الجويين للناقلات الجوية الوطنية وإصدار الإجازات الخاصة بهم وإيقاف سريان مفعولها لأجل أو إلغائها عند اللزوم.
  13. التحقيق في الحوادث التي تقع للطائرات أو التي تتعرض لها أو تسببها الطائرات التي تحمل الجنسية العربية السورية في أي مكان من العالم، والإشراف على عمليات البحث والإنقاذ والإسعاف بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  14. وضع نظام التفتيش الجوي الذي يقوم به مفتشو سلامة الطيران على متن الطائرات والتفتيش على المطارات الداخلية والمطارات الخارجية التي تستخدمها الطائرات المسجلة في المؤسسة.
  15. تأمين كافة مستلزمات السلامة الجوية والمطارات وخدمات الإطفاء في المطارات السورية.
  16. ممارسة أي نشاطات استثمارية أخرى في مجال عمل المؤسسة من شأنها أن تؤدي إلى تفعيل دورها في المجالات التي تضطلع بها.

 

عن المؤسسة